Sholat Tahajjud
Sholat Tahajjud atau Qiyamul Lail atau Sholat Malam dilakukan oleh Rosululloh Shollallohu `alaihu wasallam setelah turun ayat:
1. Qs: 73: 1 dan 2
“Hai orang yang berselimut. Bangunlah (untuk sholat) malam kecuali sedikit saja.
2. Qs: 17:79
“Dan pada sebagaian malam hari bertahajjudlah kamu sebagai ibadah tambahan bagimu, mudah-mudahan Robbmu mengangkat kamu pada tempat yang terpuji.
Hukum Sholat Tahajjud.
Mula-mula, hukum sholat Tahajjud adalah wajib, tetapi setelah turun Qs: 73: 20. Sholat Tahajjud menjadi Sunnah. Qs: 72: 20 tersebut adalah:
…..عَلِمَ أَنْ سَيَكُوْنَ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُوْنَ يَضْرِبُونَ فِي اْلأَرْضِ يَبْتَغُوْنَ مِنْ فَضْلِ اللهِ وَآخَرُوْنَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيْلِ للهِ……الآية.
“…..Dan (Allah) mengetahui bahwa akan ada diantara kamu orang-orang yang sakit, dan orang-orang yang berjalan dimuka bumi mencari sebagian karunia Allah, dan yang lain lagi ada yang berperang dijalan Allah …….
Waktu Pelaksanaan Sholat Tahajjud
Waktu-waktu yang digunakan oleh Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam untuk sholat Tahajjud adalah:
1. Qs: 73: 3,4 dan 20
وَثُلُثَهُ……الآية نِصْفَهُ أَوِانْقُصْ مِنْهُ قَلِيْلًا ، أَوْزِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيْلًا، إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَي ِاللَّيْلِ وَنِصْفَهُ
“Yaitu dari seperduanya itu sedikit atau lebihkan dari seperdua itu dan seperduanya atau kurangi bacalah Al-Quran dengan tartil (nyata/jelas). Sesungguhnya Robbmu mengetahui bahwa kamu berdiri (untuk sholat) kurang dari dua pertiga malam atau seperduanya atau sepertiganya…..
2. SB: I: Juz: 2: 44
عَنْ مَسْرُوْقٍ قَالَ:سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : أَيُّ الْعَمَلِ كَانَ أَحَبُّ إِلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَتْ: الدَئِمُ قُلْتَ: مَتَى كَانَ يَقُوْمُ ؟ قَالَتْ: يَقُوْمُ إِذَا سَمِعَ الصَّارِخُ
Dari Masruq ia berkata: Aku bertanya kepada Aisyah ra: Amal apakah yang paling disukai oleh Nabi Shollallohu`alaihi wasallam? Ia menjawab: (Amal yang dikerjakan) secara kontinyu. Aku bertanya lagi: Kapan beliau bangun (untuk sholat malam)? Ia menjawab: Beliau bangun apabila terdengar suara kokok ayam jantan.
3. SAD: I: 309: 1317
عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقُلْتُ لَهَا أَيُّ حِيْنٍ كَانَ يُصَلِّى ؟ قَالَتْ: كَانَ إِذَا سَمِعَ الصُّرَّاخُ قَامَ فَصَلَّى.
Dari Masruq ia berkata: Aku bertanya kepada Aisyah tentang sholat (tahajjud) Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam. Pertanyaanku kepada Aisyah: Kapan saat beliau mengerjakan sholat (tahajjud)? Aisyah menjawab: Adalah ketika beliau mendengar suara kokok ayam jantan, beliau bangun kemudian sholat.
4. SAD: I: 309: 1317
عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقُلْتُ لَهَا أَيُّ حِيْنٍ كَانَ يُصَلِّى ؟ قَالَتْ: كَانَ إِذَا سَمِعَ الصُّرَّاخُ قَامَ فَصَلَّى.
Dari Masruq ia berkata: Aku bertanya kepada Aisyah tentang sholat (tahajjud) Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam. Pertanyaanku kepada Aisyah: Kapan saat beliau mengerjakan sholat (tahajjud)? Aisyah menjawab: Adalah ketika beliau mendengar suara kokok ayam jantan, beliau bangun kemudian sholat.
Keterangan
1. Waktu–waktu yang digunakan oleh Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam untuk mengerjakan sholat malam:
a. Dua pertiga malam
b. Setengah malam
c. Sepertiga malam
2. Kesemuanya itu bisa dipakai untuk sholat malam, dan yang jelasnya lagi adalah waktu ayam jago berbunyi kira-kira jam 2°°.
3. Dengan dalil Al-Quran dan beberapa hadits shohih tersebut jelaslah waktu sholat malam itu, tidak satupun hadits yang menjelaskan sholat malam ba’da Isya
Bilangan Rokaat Sholat Tahajjud
1. SB: I; Juz:2: 42/43
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهَ عَنْهَا: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يُصَلِّى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً … الحديث.
Dari Aisyah ra: Sesungguhnya Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam adalah sholat (malam) sebelas rokaat
2. SB: I: 2: 45/46
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهَ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْهَا الْوِتْرُ وَرَكْعَتَا الْفَجْرِ
Dari Aisyah ra berkata: Adalah Nabi Shollallohu`alaihi wasallam sholat malam tiga belas rokaat diantaranya witir dan dua rokaat fajar.
3. SM: I: 328: 121
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يُصَلِّى بِاللَّيْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُوتِرُ مِنْهَا بِوَاحِدَةٍ فَإِذَا فَرَغَ مِنْهَا اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ اْلأَيْمَنِ حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ فَيُصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيْفَتَيْنِ
Dari Aisyah ra sesungguhnya Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam adalah sholat malam sebelas rokaat, witir diantaranya satu rokaat, maka apabila sudah selesai,beliau berbaring disisi sebelah kanan sampai datang muadzin, maka beliau sholat dua rokaat dengan ringkas.
4. SM: I: 322; 122
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَتْ:كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّى فِيْمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلاَةِ الْعِشَاءِ إِلَى الْفَجْرِ إِحْدَى عَشَرَةَ رَكْعَةً يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ مِنْ صَلاَةِ الْفَجْرِ وَتَبَيَّنَ لَهُ الْفَجْرُ وَجَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيْفَتَيْنِ ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ اْلأَيْمَنِ حَتىَّ يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ لِلْإِقَامَةِ
Dari Aisyah isteri Nabi Shollallohu`alaihi wasallam berkata: Adalah Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam sholat malam diantara selesai sholat Isya sampai sholat shubuh sebelas rokaat. Beliau mengucapkan salam diantara dua rokaat, dan sholat witir satu rokaat. Apabila muadzin terdiam dari sholat fajar dan menjelaskan tentang fajar, dan datang muadzin, beliau bangun lalu sholat dua rokaat dengan ringkas, kemudian beliau berbaring diatas/disisinya yang kanan sampai datang muadzin untuk qomat
5. SM: I: 328: 128
عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُوْلُ: كَانَتْ صَلَاةُ رَسُوْلِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم مِنَ اللَّيْلِ عَشَرَ رَكَعَاتٍ وَيُوتِرُ بِسَجْدَةٍ وَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ الْفَجْرِ فَتِلْكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً
Dari Al-Qosim bin Muhammad telah berkata: Aku mendengar Aisyah berkata: Adalah Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam sholat malam sepuluh rokaat witir satu rokaat dan dua rokaat sholat fajar, maka semua itu tiga belas rokaat.
6. SAD: I: 312: 1334
عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ عَشَرَ رَكَعَاتٍ وَيُوتِرُ بِسَجْدَةٍ وَيَسْجُدُ سَجْدَتَيْ الْفَجْرِ فَتِلْكَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً
Dari Al-Qosim bin Muhammad dari Aisyah telah berkata: Adalah Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam sholat malam sepuluh rokaat, witir satu rokaat dan sunnah sebelum shubuh dua rokaat, maka itu semua tiga belas rokaat.
7. SAD: I: 312: 1335
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم أَنّ َالنَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُوْتِرُ مِنْهَا بِوَاحِدَةٍ فَإِذَا فَرَغَ مِنْهَا اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ اْلأَيْمَنِ
Dari Aisyah isteri Nabi Shollallohu`alaihi wasallam sesungguhnya Nabi Shollallohu`alaihi wasallam adalah sholat malam sebelas rokaat, diantaranya witir satu rokaat, lalu apabila selesai, beliau berbaring disisi kanannya.
8.SAD: I: 312: 1336
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّى فِيْمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَنْصَدِعَ الْفَجْرُ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُسَلِّمُ مِنْ كُلِّ ثِنْتَيْنِ وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ…. الحديث.
Dari Aisyah telah berkata: Adalah Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam sholat diantara selesai sholat Isya sampai mendekati fajar sebelas rokaat, beliau salam tiap-tiap dua rokaat dan witir satu rokaat…….Al-Hadits
9. SB : I: 2: 47
عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهَ عَنْهَا كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي رَمَضَانَ ؟ فَقالَتْ: مَاكَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يَزِيْدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى ثَلَاثًا قَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ: يَارَسُوْلَ اللهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ فَقَالَ: يَاعَائِشَةَ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِيْ .
Dari Abu Salamah bin Abdur. Rohman: Sesungguhnya ia bertanya kepada Aisyah ra: Bagaimana keadaan sholat Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam pada bulan Romadhon ? Aisyah menjawab: Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam tidak menambah di bulan Romadhon dan tidak di bulan lainnya hanya sebelas rokaat. Beliau sholat empat rokaat, jangan kamu tanyakan bagusnya dan panjangnya. Kemudian Beliau sholat empat rokaat, jangan kamu tanyakan bagusnya dan panjangnya kemudian beliau sholat tiga rokaat. Aisyah berkata: Aku bertanya: Ya Rosululloh, apakah Engkau tidur sebelum Engkau sholat witir ? Maka beliau menjawab: Ya Aisyah, sesungguhnya kedua mataku tidur tetapi hatiku tidak tidur
10. SB: I: 2: 252.
عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا كَيْفَ كَانَ صَلَاةُ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي رَمَضَانَ فَقَالَتْ: مَاكَانَ يَزِيْدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهَا عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى ثَلَاثًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ فَقُلْتُ: يَارَسُولَ اللهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ ؟ قَالَ: يَاعَائِشَةَ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِيْ
Artinya sama dengan diatas.
11. SM: I: 229: 125
عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ: كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي رَمَضَانَ ؟ قَالَتْ: مَاكَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يَزِيْدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى ثَلَاثًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ فَقَالَتْ عَائِشَةُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ ؟ فَقَالَ: يَا عَائِشَةَ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِيْ
Artinya sama dengan diatas.
12. SAD: I: 313: 1341
عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم كَيْفَ كَانَتْ صَلَاةُ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي رَمَضَانَ ؟ فَقَالَتْ: مَاكَانَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يَزِيْدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى أَرْبَعًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسِنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّى ثَلَاثًا فَلَا تَسْأَلْ عَنْ حُسِنِهِنَّ وَطُوْلِهِنَّ قَالَتْ: عَائِشَةُ: فَقُلْتُ: يَارَسُولَ اللهِ أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ ؟ فَقَالَ: يَاعَائِشَةَ إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِي
Artinya sama dengan diatas (lihat no hadits SB: I: 2: 47.)
Keterangan
- Dari hadits no 1 sampai no 12 zhohir hadits mengatakan bahwa bilangan rokaat sholat Tahajjud/malam dengan witirnya yang dilakukan Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam hanya sebelas rokaat.
- Termasuk Qiyamul Romadhon/ tarawih hanya sebelas rokaat.
- Yang membedakannya (antara Qiyamul lail dan Qiyamu romadhon) caranya saja yaitu Qiyamul lail dua Salam, dua Salam terakhir satu Sedangkan Qiyamul Romadhon empat, empat dan terakhir tiga.
Kaifiyat/ Cara Sholat Tahajjud.
Cara Rosululloh Shollallohu `alaihu wasallam mengerjakan sholat Tahajjud sebagai berikut:
1, SB: I: 2: 45
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ كَيْفَ صَلَاةُ اللَّيْلِ ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ
Dari Abdullah bin Umar ra telah berkata: Sesungguhnya seseorang bertanya: Ya Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam, bagaimana sholat malam itu? Beliau menjawab: Dua-dua, maka apabila kamu khawatir keshubuhan, maka witirlah satu rokaat.
2.SM: I: 333: 145
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُوْلَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ ؟ فَقَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى
Dari Ibnu Umar ra, sesungguhnya seseorang bertanya kepada Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam tentang sholat malam, maka Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam menjawab: Sholat malam itu dua- dua, jika seorang diantara kamu khawatir keshubuhan sholat satu rokaat sebagai witir yaitu untuk mengganjilkan sholat yang telah kamu lakukan.
3. SM: I: 333: 146
عَنْ سَالِمٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ فَقَالَ: مَثْنَى مَثنَى فَإِذَا خَشِيْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ.
Dari Salim, seseorang bertanya kepada Nabi Shollallohu`alaihi wasallam tentang sholat malam, maka beliau menjawab: Dua-dua tapi apabila kamu khawatir mendapatkan shubuh, maka witirlah satu rokaat.
4.SM: I: 334: 147
عَنْ عَبْدِاللهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الجَطَّابِ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَارَسُولَ اللهِ كَيْفَ صَلَاةُ اللَّيْلِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ
Dari Abdullah bin Umar bin Khotob ra, sesungguhnya berkata seorang laki-laki berdiri lalu bertanya: Ya Rosululloh! Bagaimana sholat malam itu? Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam menjawab: Sholat malam itu dua-dua, tapi apabila kamu takut keshubuhan, maka witir saja satu rokaat.
5. SM: I: 334: 148
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم وَأَنَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّائِلِ فَقَالَ: يَارَسُولَ اللهِ كَيْفَ صَلَاةَ اللَّيْلِ؟ قَالَ: مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيْتَ الصُّبْحَ فَصَلِّ رَكْعَةً وَجْعَلْ آخِرَ صَلَاتِكَ وِتْرًا
Dari Ibnu Umar ra, sesunggguhnya seseorang bertanya kepada Nabi Shollallohu`alaihi wasallam, sedangkan aku berada diantara sipenanya: Ya Rosululloh Shollallohu `alaihu wasallamagaimanakah sholat malam itu?Beliau menjawab: Dua-dua apabila kamu takut keshubuhan sholatlah satu rokaat dan jadikan akhir sholatmu ganjil.
6. SM: I: 336:159
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ حُوَرِيْثٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رضي الله عنهما يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا رَأَيْتَ أَنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ فَقِيْلَ لِابْنِ عُمَرَ: مَا مَثْنَى مَثْنَى ؟ قفَالَ: أَنْ تُسَلِّمَ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ
Dari Uqbah bin Huraits telah berkata: Aku mendengar Ibnu Umar ra bercerita: Bahwa Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam bersabda: Sholat malam itu dua-dua, tapi apabilah kamu melihat shubuh segera menjumpai kamu maka witirlah satu rokaat, lalu Ibnu Umar ditanya: Apakah dua-dua itu? Ia menjawab: Kamu salam setiap dua rokaat
7. SAD: I: 310: 1326
عَنْ عَبْدِاللهِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُوْلَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم : صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدَكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوْتِرُ لَهُ مَاقَدْ صَلَّى .
Dari Abdullah bin Umar ra: Sesungguhnya seseorang bertanya kepada Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam tentang sholat malam, maka Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam menjawab: Sholat malam itu dua-dua tapi apabila seorang diantara kamu keshubuhan sholat saja satu rokaat sebagai witir/ untuk mengganjilkan apa yang telah dikerjakan.
8. SB: I: 2: 42
عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَبْدِاللهِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَاتَ لَيْلَةً عِنْدَ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وَهِيَ خَالَتُهُ فَاضْطَجَعْتُ فِي عِرْضِ الْوِسَادَةِ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم وَ أَهْلُهُ فِي طُوْلِهَا فَنَامَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَبْلَهُ بِقَلِيْلٍ أَوْ بَعْدَهُ بِقَلِيْلٍ اِسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّومَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ ثُمَّ قَرَأَ الْعَشْرَ اْلأَيَاتِ الْخَوَاتِمَ مِنْ سُوْرَةِ آلِ عِمْرَانِ ثُمَّ قَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَ مِنْهَا فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّى قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَقُمْتُ فَصَنَعْتُ مِثْلَ مَاصَنَعَ ثُمَّ ذَهَبْتُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَاْسِيْ وَأَخَذَ بِأُذُنِيْ الْيُمْنَى يَفْتِلُهَا فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ ركْعَتَيْنِ ِ ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَ الْمُؤَذِّنُ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيْفَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحِ
Dari Kuraib Maula Ibnu Abbas, sesungguhnya Ibnu Abbas telah menceritakan bahwa dia suatu malam menginap dirumah Maemunah, isteri Nabi Shollallohu`alaihi wasallam, dan dia juga bibinya, dia berbaring melintang kasur, sedangkan Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam dan isterinya memanjang kasur, lalu beliau tidur sampai tengah malam, kurang atau lebih sedikit, setelah Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam bangun lalu duduk, beliau usap mukanya (dari kantuk) dengan tangannya. Kemudian beliau membaca sepuluh ayat terakhir dari suroh Ali Imron, kemudian beliau menuju tempat air lalu berwudhu dengan menyempurnakan wudhunya, Kemudian beliau sholat. Ibnu Abbas berkata: Akupun bangun maka aku lakukan seperti yang telah beliau lakukan. Kemudian aku mengikuti, aku berdiri disebelah kiri beliau, maka beliau memindahkan aku kesebelah kanan dengan memegang telingaku dengan tangannya yang kanan. Maka beliau sholat dua rokaat, kemudian dua rokaat, kemudian dua rokaat. kemudian dua rokaat, kemudian dua rokaat lalu beliau witir (satu rokaat). Kemudian beliau berbaring sampai muadzin datang. Maka beliau berdiri lalu sholat dua rokaat dengan ringan/ringkas, kemudian keluar sholat shubuh
9.SM: I: 340: 182
عَنْ كُرَيْبٍ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَاتَ لَيْلَةً عِنْدَ مَيْمُونَةً أُمِّ الْمُؤْمِنِيْنَ وَهِيَ خَالَتُهُ قَالَ: فَاضْطَجَعْتُ فِي عِرْضِ الْوِسَادَةِ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم وَأَهْلُهُ فِي طُوْلِهَا فَنَامَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْقَبْلَهُ بِقَلِيْلٍ أَوْبَعْدَهُ بِقَلِيْلٍ إِسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فَجَعَلَ يَمْسَعُ النَّومَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ ثُمَّ قَرَأَ الْعَشْرَ اْلأَيَاتِ الْخَوَاتِمَ مِنْ سُورَةِ آَلِ عِمْرَانِ ثُمَّ قَامَ إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَمِنْهَا فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَقُمْتُ فَصَنَعْتُ مِثْلَ مَاصَنَعَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم ثُمَّ ذَهَبْتُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِيْ وَأَخَذَ بِأُذُنِيْ اليُمْنَى يَفْتِلُهَا فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَ الْمُؤَدِّنُ فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيْفَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ.
Artinya lihat hadits no 8 (SB: I: 2: 42)
Keterangan
1. Bilangan rokaat sholat Tahajjud ditambah witir, melihat zhohir hadits diatas tidak lebih dan tidak kurang hanya sebelas rokaat.
2. Caranya, juga setelah melihat dan membaca zhohir hadits-hadits diatas adalah dua-dua terakhir satu rokaat.
3. Di dalam SB: I: 2: 42 di sebutkan dua kali sampai enam kali (berarti 12 rokaat) ditambah shubuh dua, ringkasnya adalah sebagai berikut:
- Sholat tahajjud plus witir tetap sebelas rokaat.
- Dua rokaat sholat Iftitah.
- Dua rokaat Qobliya shubuh.
4. Dengan beberapa hadits diatas dapat disimpulkan bahwa sholat Tahajjud/ Qiyamul lail, bilangan rokaatnya tetap sebelas berikut witir. Caranya dua-dua tambah satu, sedangkan untuk qiyamul Romadhon/Tarawih, bilangan rokaatnya tetap sebelas, caranya empat, empat, empat dan tiga.
5. Inilah ibadah yang dilakukan oleh Rosululloh Shollallohu`alaihi wasallam.
0 Komentar